بحث مجال Whois

بحث مجال Whois

 

بحث مجال Whois

إن بحث مجال WHOIS هو عملية تسمح لك باسترداد معلومات حول اسم المجال المسجل. تتضمن هذه المعلومات عادةً الاسم ومعلومات الاتصال الخاصة بمسجل النطاق وتواريخ التسجيل وانتهاء الصلاحية وخوادم الأسماء المستخدمة للنطاق والتفاصيل الفنية الأخرى المتعلقة بتشغيل النطاق.

يمكن إجراء بحث WHOIS باستخدام هذه الأداة عبر الإنترنت.

ما هو بحث مجال Whois؟

البحث عن مجال Whois هو أداة تسمح لك بالبحث عن معلومات حول اسم المجال. يمكن أن يشمل ذلك اسم الشخص أو المنظمة التي سجلت النطاق وتاريخ تسجيله وتاريخ انتهاء صلاحية النطاق وتفاصيل أخرى.

لاستخدام بحث نطاق Whois ، ما عليك سوى إدخال اسم المجال الذي تريد البحث عنه في الأداة ، وستزودك بالمعلومات المتوفرة حول المجال. يتم توفير هذه المعلومات عادةً من قبل مسجل النطاق ، ويمكن أن تكون مفيدة لمجموعة متنوعة من الأغراض ، مثل التحقق من ملكية النطاق ، أو التحقق من توفر اسم المجال ، أو تحديد تاريخ انتهاء صلاحية النطاق.

بشكل عام ، يعد البحث عن مجال Whois أداة مفيدة لأي شخص يريد معرفة المزيد عن اسم مجال معين. يمكن أن يوفر معلومات قيمة حول ملكية النطاق وتاريخه ، ويمكن أن يساعدك في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تسجيل النطاق وإدارته.

ما هو المجال؟

النطاق هو اسم فريد يحدد موقع الويب على الإنترنت. يتكون النطاق عادةً من نطاق المستوى الأعلى (TLD) ، مثل .com أو .org ، ونطاق من المستوى الثاني ، مثل google أو facebook. يشكل هذان العنصران معًا اسم نطاق كامل ، مثل google.com أو facebook.org.

المجالات مهمة لأنها تتيح للمستخدمين الوصول بسهولة إلى مواقع الويب عن طريق كتابة اسم المجال في مستعرض ويب. بدون مجال ، سيتعين على المستخدمين تذكر عنوان IP الرقمي لموقع الويب من أجل الوصول إليه ، والذي قد يكون صعبًا وغير مريح.

تعد المجالات مهمة أيضًا لتحسين محركات البحث (SEO) لأنها يمكن أن تساعد في تحسين تصنيفات محرك البحث لموقع الويب. تستخدم محركات البحث محتوى المجال ، وكذلك الكلمات التي تظهر في اسم المجال ، للمساعدة في تحديد مدى ملاءمة وسلطة موقع الويب. نتيجة لذلك ، يمكن أن يساعد الحصول على اسم مجال تم اختياره جيدًا وذات صلة في تحسين رؤية موقع الويب في نتائج محرك البحث.

ما هو نطاق Whois؟

يشير WHOIS الخاص بالمجال إلى السجل العام للمعلومات المتعلقة باسم المجال المسجل. تتضمن هذه المعلومات الاسم ومعلومات الاتصال الخاصة بمسجل النطاق وجهات الاتصال الإدارية والفنية وتواريخ التسجيل وانتهاء الصلاحية وخوادم الأسماء والتفاصيل الأخرى المتعلقة بتسجيل النطاق وتشغيله.

يتم الاحتفاظ بسجل WHOIS بواسطة سجل اسم المجال وهو متاح للجميع للوصول باستخدام أدوات وخدمات بحث WHOIS.

الغرض من WHOIS هو توفير الشفافية والمساءلة في تسجيل أسماء النطاقات وللمساعدة في ضمان عدم استخدام أسماء النطاقات لأغراض ضارة.

ما الفرق بين المجال والاستضافة؟

النطاق والاستضافة شيئان مختلفان غالبًا ما يتم الخلط بينهما. النطاق هو الاسم الفريد الذي يحدد موقع ويب على الإنترنت ، مثل google.com أو facebook.org. من ناحية أخرى ، فإن مزود الاستضافة هو شركة توفر التكنولوجيا والخدمات اللازمة لجعل موقع الويب متاحًا على الإنترنت.

بمعنى آخر ، المجال هو اسم موقع الويب ، بينما الاستضافة هي البنية التحتية والخدمات اللازمة لجعل موقع الويب في متناول المستخدمين. يحتاج موقع الويب إلى مجال واستضافة حتى يمكن الوصول إليه على الإنترنت.

تتمثل إحدى طرق التفكير في الفرق بين المجال والاستضافة في مقارنته بعنوان شارع ومنزل. يشبه النطاق عنوان الشارع - فهو يخبر الأشخاص بمكان العثور على موقع الويب. الاستضافة مثل المنزل - إنه الموقع الفعلي حيث يتم تخزين موقع الويب والوصول إليه. مثلما يحتاج المنزل إلى عنوان شارع من أجل العثور عليه ، يحتاج موقع الويب إلى مجال ليتم الوصول إليه على الإنترنت.

ما سبب أهمية Whois في المجال؟

WHOIS الخاص بالنطاق مهم لعدة أسباب:

  1. المساءلة: يوفر سجل WHOIS الشفافية والمساءلة في تسجيل أسماء النطاقات من خلال تحديد الفرد أو المنظمة التي سجلت النطاق.

  2. معلومات الاتصال: يتضمن سجل WHOIS معلومات الاتصال الخاصة بالمسجل وجهات الاتصال الإدارية والتقنية ومسجل اسم المجال ، والتي يمكن أن تكون مفيدة للاتصال بالطرف المناسب في حالة حدوث مشكلات فنية أو قانونية تتعلق بالمجال.

  3. الأمان: يمكن استخدام سجل WHOIS لتحديد التهديدات الأمنية المحتملة ، مثل التصيد الاحتيالي أو البريد العشوائي ، واتخاذ الإجراءات المناسبة لمنعها أو التخفيف من حدتها.

  4. نزاعات المجال: يمكن استخدام سجل WHOIS لحل نزاعات المجال ، مثل انتهاك العلامات التجارية أو حقوق النشر ، من خلال تحديد صاحب التسجيل وتقديم معلومات الاتصال لاتخاذ إجراء قانوني.

  5. الامتثال: سجل WHOIS مطلوب من قبل العديد من سجلات أسماء النطاقات و ICANN (شركة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة) ، التي تشرف على نظام اسم النطاق ، لضمان الامتثال لسياسات وإجراءات تسجيل اسم النطاق.